أجمل عالم

من أجل حياة أفضل* كل مايخصك لترتقي
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أيـآ معشر {العشـآق} بالله خـبروا ... إذآ حـل {عشق} بالفتـى كيـف يصنـع ؟!::

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
tima248
عضو(ة) نشيط(ة)
عضو(ة) نشيط(ة)
avatar

انثى
عدد الرسائل : 61
العمر : 34
  :
تاريخ التسجيل : 16/03/2008

مُساهمةموضوع: أيـآ معشر {العشـآق} بالله خـبروا ... إذآ حـل {عشق} بالفتـى كيـف يصنـع ؟!::   الثلاثاء يونيو 10, 2008 2:08 am

{ السـلآم عليكم ورحمـة الله وبــركآتة }





\\




\\



أهلا بكم معاشر العشاق ..!!
أهلا بكم معاشر المحبين ..!!
أهلا بكم معاشر المتآخين ..!!



{أيا معشر العشاق بالله خبروا *** إذا حل عشق بالفتى كيف يصنع؟}


هل كل من عشق فهو في عـــذاب ..!!


هل العشق داء .. أم أنه فطرة جبيلية فُطر الخلق عليه ... أم أنه اضطرابا سلوكيا ..؟!



إن كان داء .. فأنا العليل ..!!
إن كان فطرة ... فالحمدلله .. أني على الفطرة ..!!
إن كان اضطرابا .. فإلى الله المشتكى .!!!



يقول الأصمعي : بينما كنت اسير في البادية , إذ مررت بحجر مكتوب عليه هذا البيت :

أيا معشر العشاق بالله خبروا *** إذا حل عشق بالفتى كيف يصنع؟


فكتبت تحته البيت التالي:


يداري هواه ثم يكتم ســـــره *** ويخشع في كل الامور ويخضع


يقول ثم عدت في اليوم التالي فوجدت مكتوبا تحته هذا البيت :

وكيف يداري والهوى قاتل الفتى *** وفـــــي كل يوم قلبه يتقطــــــــع



فكتبت تحته البيت التالي :

إذا لم يجد الفتى صبرا لكتمان سره *** فليـــس له شيء سوى الموت ينفع


يقول الاصمعي : فعدت في اليوم الثالث , فوجدت شاباً ملقى تحت الحجر ميتا , ومكتوب تحته هذان البيتان :



سمعنا أطعنا ثم متنا فبلغـــــــــــــوا *** سلامي إلى من كان بالوصل يمنـــع


هنيـــــئا لارباب النعيم نعيمــــــــهم *** وللعاشق المسكيــــــــــن ما يتــجرع


آآآآه .. لك الله أيها الاصمعي لقد هديت الحل الامثل للعشاق بأن يتخلصوا من العذاب ... لكن شرع ربنا قد حرم الانتحار فكيف أموت على المنهج ..!!!




كما أن العشق عذب ذاك الشاعر حتى لقب بمعشوقته " مجنون ليلى " حتى قال :-


ولو ان ما بي في الحصى فلق الحصى *** أو الريح لم يسمــــــــع لهن هبــــــوب
ولــــــو اننـــــــي استغفــــــــر الله كلما *** ذكرتـــــــك لم تكتــــــب علي ذنـــــــوب


وقال آخر :-

لــــي في محبتكم شهــــــود اربع *** وشهـــود كل قضية اثنــــــــــان

خفقان قلبي واضطــراب جوانحي *** ونحول جسمي وانعقاد لســاني


يــــاترى هل الأمثـــال التي درجت على ألسنتنا في القدم .. وأبيات الحكمه كم يسمونها ..هل هي صادقه .. ؟!

نقـل فـؤادك حيـث شئـت مــن الـهـوى ***مــــــــا الــــحــــب إلا لـلــحــبــيــب الأول.




هل هو صحيح الحب للحبيب الاولِ ؟!!



قال عنترة :-

ولقد ذكرتك والرماح نواهل *** مني وبيض الهند تقطر من دمي
فوددت تقبيل السيوف لأنها *** لمعت كبــارق ثغرك المتبسم









آآآآه .. لاتسمع الا الآنات والزفرات نتيجة عشق لسراب ..!!


أيها العاشق ...
أيها الجريح ...
أيها النازف ...
أيها المطارد لسراب الوهم ... والعذاب ..





لقد هدانا الله لدواء العشق .. والخلاص من العشق وأوهامه .. والفكاك من عذاب العشق وآلامه .. في كتـــابه الكريم .. قبل 1400 عـــام


في قوله تعالى :
{ قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم إن الله خبير بما يصنعون } [ ص: 377 ]


{ ولا تمدن عينيك إلى ما متعنا به أزواجا منهم زهرة الحياة الدنيا لنفتنهم فيه ورزق ربك خير وأبقى } [ ص: 379 ]



ويقول شاعر :-


الحب أولـــــــــه شيء يهيم به قـلب *** المحب فيلقى الحـب كاللـعـــــــــب
يكون مبدؤه من نظــــــــرة عرضت *** أو مزحة أشعلت في القلب كاللهب








وهذا عـــلاج للعشاق .. نقلته بتصرف وباختصار شديد ..


أولاً: استخدام العلاج الذي أمر الله تعالى به في قوله{قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم }ويعلم أن غض البصر طاعة يتقرب به إلى مولاه عز وجل ، ومعلوم أن الله لا يأمر عباده إلا بما يقدرون عليه ، وهو سبحانه أعلم بهم وبما يصلحهم ، وهو القائل {قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم }ولم يستثن أحد من هذه الآية ، بل الخطاب عام لأهل الإيمان ، فلا يأتي متحذلق بعد ذلك ويقول بأنه لا يستطيع أو أن الهوى قد غلب عليه ، أو نحو ذلك ، وهذا إنما جنى على نفسه بإطلاق بصره أولا ، ولو أنه امتثل للأمر لبلغه الله ما يريد ولعصمه من هذه الفتنة ، ولكن هذا من عاقبة التفريط ، ومعلوم أن غض البصر يحتاج إلى صبر ومصابرة ومرابطة على الثغر وكل بحسب قوة إيمانه وإرادته فمقل ومستكثر .


ليس الشجــاع الذي يحمي مطيتــه *** يوم النــــزال ونار الحــــرب تشتعل
لكن فتى غض طرفـا أو ثنى بصرا *** عن الحـــرام فذاك الفــارس البطل



ثانيــاً:استخدام العلاج النبوي : وذلك حين سئل عليه الصلاة والسلام عن نظر الفجأة فأرشد إلى العلاج النافع الذي من استعمله سد عليه هذا الباب بالكلية ولا يحتاج معه لعلاج غيره فقال((اصرف بصرك )) و أوصى ابن عمه بهذا العلاج فقال عليه الصلاة والسلام ((يا علي لا تتبع النظرة النظرة ، فإن لك الأولى وليست لك الثانية)).



ثالثــاً: تأمل العواقب وملاحظتها فإذا تأملت عاقبة النظر وما سيؤول إليه فإنك تدرك أثره وتأثيره على قلبك وجوارحك وإيمانك وجميع ما يصدر عنك ، فتعلم حينئذ خطره فتؤثر الغض وتراقبه أيما مراقبه "وإطلاق البصر وإرساله لا يحصل إلا من خفة العقل وطيشه وعدم ملاحظة العواقب ، ومرسل النظر لو علم ما يجني نظره عليه لما أطلق بصره ،


قال الشاعر:
وأعقل الناس من لم يرتكب سببا *** حتى يفكــــر ما تجني عواقــــبه


وانظر إلى هذا العاقل حين تعرضت له تلك المرأة وعرضت نفسها عليه فصاح بها وأعرض عنها حيث أنه تذكر العاقبة والعقاب


فقال:
فكم ذي معــــاصي نال منهن لـذة *** فمات وخلاهـــــا وذاق الدواهيــــا
تصرم لذات المعـــــاصي وتنقـضي *** وتبقى تباعات المعاصي كما هيا
فيا ســــوءتا والله راء وســـامـــع *** لعبد بعين الله يغشى المعــــــاصيا


رابعــا: تذكر ما أعده الله عز وجل لعباده الصالحين في جنات النعيم وما فيها من المشتهيات واللذات على أكمل الأوجه وأوسعها وأوعاها كما قال تعالى عن تلك الدار (الزخرف:71){وفيها ما تشتهيه الأنفس وتلذ الأعين وانتم فيها خالدون }وقال تعالى(الإنسان:20){وإذا رأيت ثم رأيت نعيما وملكا كبيرا } وقال الرسول صلى الله عليه وسلم :قال الله تعالى ((أعددت لعبادي الصالحين مالا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر))


فسم بعـــينيك إلى نســـــــــــوة *** مهورهن العمـــــــل الصـــــالـح
وحدث النفس بعشــــــق الأولـى *** في عشقهن المتجــــــــر الرابـح
واعمل على الوصــل فقد أمكنت *** أسبـــــــابه ووقتهـــــا رائـــــح
وهذا الأمر ينبغي الاشتغال به والشوق إليه والسعي في بلوغه وحصوله
دع المصـــوغات من ماء وطين *** واشغل هــــواك بحـــــور عين


\\



{. ممآ اعجبـني فأحببــت طرحـة ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
sandrilla
مشرفة قسم
مشرفة قسم
avatar

انثى
عدد الرسائل : 612
العمر : 26
البلد : maroc
المزاج : good
الأوسمة :
  :
تاريخ التسجيل : 16/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: أيـآ معشر {العشـآق} بالله خـبروا ... إذآ حـل {عشق} بالفتـى كيـف يصنـع ؟!::   الإثنين يونيو 16, 2008 7:35 am

chokran tima

_________________
سناء: يا أحلى برق في حياتي


معاك ألمعت و برقت حياتي حياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ben10aissa
عضو(ة)مميز(ة)
عضو(ة)مميز(ة)
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 132
العمر : 27
البلد : morocco
العمل/الترفيه : student
المزاج : frendly
الأوسمة :
  :
تاريخ التسجيل : 13/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: أيـآ معشر {العشـآق} بالله خـبروا ... إذآ حـل {عشق} بالفتـى كيـف يصنـع ؟!::   الأربعاء يوليو 30, 2008 9:33 am

أهلا بكم معاشر العشاق ..!!
أهلا بكم معاشر المحبين ..!!
أهلا بكم معاشر المتآخين ..!!



laki jazila achokar tima
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.nadorstar.yoo7.com
 
أيـآ معشر {العشـآق} بالله خـبروا ... إذآ حـل {عشق} بالفتـى كيـف يصنـع ؟!::
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أجمل عالم :: القسم العام :: العام-
انتقل الى: